قد تقوم بتخصيص ميزانية كبيرة لإنشاء إعلانات مموّلة على فيسبوك بهدف الترويج لمنتجاتك وزيادة أرباحك، ولكن، لبعض الأسباب، تجد في نهاية الأمر أن الإعلان لم يحقق لك الربح المطلوب، أو أنه لم يصل للجمهور الصحيح ولم يحقق عدداً كبيراً من المشاهدات.

لا تقلق، فأنت لست وحدك، والأمر ليس بهذا السوء، فعندما تعرف ما هي الطرق الصحيحة لإنشاء إعلانات فيسبوك، وتتجنب الأخطاء الشائعة في نفس الوقت، ستلاحظ بعدها أن إعلانك بدأ في التحسن وأنك بدأت في تحقيق الربح الذي تريد، وهذا ما سنحاول حلّه في هذا المقال.

إليك 10 أخطاء عليك تجنبها عند إنشاء إعلانات مموّلة على فيسبوك.


1. الضغط على زر “Boost Post” بدلاً من إنشاء إعلان عبر مدير إعلانات فيسبوك

وهذا خطأ يقع فيه الكثير من المبتدئين، حيث يمكن أن تظن من الوهلة الأولى أن هذا الزر هو لإنشاء إعلان مموّل، ولكن في الحقيقة، هذا الزر يعمل بشكل مختلف تماماً.

عندما تقوم بنشر منشور على فيسبوك، بشكل افتراضي لا يظهر المنشور عند جميع متابعيك، بل لشريحة صغيرة جداً فقط، وكلما زاد تفاعل الناس مع هذا المنشور، يقوم فيسبوك بإظهاره لشريحة أكبر فأكبر من الناس.

إذا كنت تريد زيادة إظهار هذا المنشور لشريحة أكثر من متابعيك بشكل سريع، فكل ما عليك هو استخدام زر “Boost Post”، حيث أن الزر مخصص لزيادة إظهار المنشور لمتابعيك القدامى، وليس لإنشاء إعلان مموّل لأناس جدد.

2. عدم دراسة الجمهور المستهدف بشكل كافٍ أو استهداف الجمهور الخاطئ

من المهم جداً أن تعرف بالضبط من هو الشخص الذي سيشاهد إعلانك. قم بعمل بعض التجارب وادرس السوق جيداً، وقم بعد ذلك باستخدام أدوات استهداف الجمهور من فيسبوك بالشكل الصحيح عند إنشاء إعلانك. عندما تبدأ بإنشائه، ستلاحظ أن هناك مجموعة كبيرة من الأدوات التي تساعدك على استهداف الجمهور الصحيح بناءً على الجنس، والعمر، والمكان، والاهتمامات، وغيرها الكثير.

3. استهداف الجمهور بشكل واسع جداً أو بشكل ضيّق جداً

من الأخطاء الشائعة أيضاً في إنشاء إعلانات فيسبوك هي عدم إعطاء أهمية لحجم الجمهور المستهدف.

تعتمد إعلانات فيسبوك على خوارزمية تقوم بتقسيم الجمهور المستهدف لأقسام متعددة بناءً على معطيات معينة. إذا كان حجم الجمهور المستهدف -مثلاً- هو 1 مليون، فلن يتم إظهار الإعلان لجميع الأشخاص مرة واحدة. بدلاً من ذلك، يقوم فيسبوك بتقسيم هذا الجمهور لأكثر من قسم -كما ذكرنا-، ثم يقوم بتجربة إظهار الإعلان لأكثر من قسم، ثم يقوم بدراسة كيفية تفاعل هذه الأقسام مع إعلانك، ومن ثم يحدد في النهاية من هي الشريحة الأفضل من الناس التي ستُظهر أكبر اهتمام لإعلانك، وسيقوم فيسبوك بالتركيز على هذه الفئة.

إذا كان حجم الجمهور المستهدف كبير جداً، فسيأخذ فيسبوك وقتاً طويلاً جداً لتقسيم الجمهور وتجربة إظهار الإعلان لكل قسم منهم، مما قد يهدر ميزانيتك بشكل سريع وقد تحصل على نتائج سيئة وغير مستقرة.

لتتأكد من أن الإعلان في مرحلة “التعلم” وأن فيسبوك ما زال يقوم بتجربة إظهار الإعلانات لمجموعة من الأقسام المختلفة، كل ما عليك هو الذهاب لمدير إعلانات فيسبوك، وبجانب اسم الإعلان، ستجد قسم “العرض” أو “Delivery” ومن هناك ستعرف ما إذا كان الإعلان في مرحلة التعلم أم لا.

في المقابل، إذا كان حجم الجمهور المستهدف ضيّق جداً، فسيواجه فيسبوك صعوبة بالغة في تقسيم الجمهور واختيار أفضل جمهور لإظهار الإعلانات لهم.

الخلاصة هي أن تحدد بالتفصيل من هي الفئة المحددة التي تريد استهدافها، ولكن ليس بشكل واسع جداً، ولا بشكل ضيّق جداً على حدٍ سواء.

4. غياب الهدف الواضح

من المهم جداً تحدد الهدف الذي تريد إنشاء الإعلان من أجله. هل هو فقط لتوعية الناس بشركتك؟ أو هل هو لزيادة المتابعين على الصفحة؟ أو هل هو للترويج لمنتج معين وزيادة المبيعات؟ عليك أن تحدد هدفك لتتمكن بعد ذلك من إنشاء إعلان مناسب وميزانية مناسبة لهذا الهدف.

وبعد ذلك، بإمكانك البدء باستخدام أدوات استهداف الجمهور المتاحة على فيسبوك كما ذكرنا سابقاً لتصل للجمهور الصحيح وتحقق الهدف الذي تريد.

5. لا تنسى أن فيسبوك تحاسبك على كل ظهور للإعلان، وليس على كل ضغطة

إذا كنت تعمل على إعلانات جوجل من قبل، فستلاحظ أن جوجل يحاسبك على كل شخص يضغط على إعلانك، ولكن لا تخلط بينها وبين إعلانات فيسبوك، ففي كل مرة يظهر فيها الإعلان لشخص ما، يقوم فيسبوك بخصم مبلغ من الميزانية، وليس على كل ضغطة.

6. استعمال الكثير من الكلمات والجمل في نص الإعلان أو في داخل الصورة

الجمل الطويلة والكثيرة تنفّر القارئ من إعلانك. تذكر أنه كلما كان النص قصيراً وبسيطاً وذو لغة بسيطة، زادت قدرة القارئ على استيعابه بشكل أسرع.

7. عدم استخدام أية روابط (Call-to-action)

لتتمكن من تحقيق هدفك بالشكل المطلوب، فيجب أن يكون هناك رابطاً واضحاً في الإعلان يؤدي لصفحة معينة، أو لمتجر معين، أو أياً كان. إذا لم يكن هناك رابطاً في الإعلان، فلن يتمكن الناس من معرفة ماذا سيفعلون بعد قراءة الإعلان أو إلى أين يجب عليهم الذهاب بعد قراءته.

8. عدم الاهتمام بأحجام الهواتف

في الغالب، يتم تصميم الإعلانات باستخدام البرامج الحاسوبية، ولهذا، يمكن أن يكون الإعلان ملائماً وواضحاً على شاشات الحاسوب، ولكن قد لا يكون واضحاً على شاشات الهواتف. ولهذا، عند تصميمك لإعلان معين، تأكد من أن الإعلان يبدو مثالياً على كلي الهواتف والحواسيب.

9. تجاهل التفاعلات والتعليقات

ما هو الهدف الأساسي لوسائل التواصل الاجتماعي، ولماذا تم ابتكارها من الأساس؟

ببساطة، الهدف الأول هو “إنشاء المحادثات”! ولذلك، عليك أن تهتم دائماً بتعليقات المتابعين ورسائلهم وتفاعلاتهم، وأن تبقى على تواصل دائم معهم، وأن تعطيهم الأولوية القصوى، فهذا هو ما يزيد من ولاء المتابعين لشركتك وإعجابهم بها.

10. البقاء على نفس النمط وعدم ابتكار أنواع جديدة من الإعلانات

بعد فترة قصيرة من نشر أي إعلان على فيسبوك، ستلاحظ أن كفاءة الإعلان والتفاعل عليه بدأ يقل شيئاً فشيئاً، وهذا أمر طبيعي جداً، وتسمى هذه المرحلة “Ad fatigue” أو “إجهاد الإعلان”.

إذا كان إعلانك ناجحاً لعدد من الأسابيع، ثم بدأ نجاحه يقل شيئاً فشيئاً، فهذه أول علامة على أن إعلانك قد دخل في مرحلة الإجهاد.

ولهذا، عليك دائماً تغيير إعلاناتك لتبدو جديدة للمشاهدين وملفتة للنظر في كل مرة، بإمكانك عمل تغييرات بسيطة كبعض التغيير على النص، أو بعض التغييرات على التصميم، وغيرها. ولا تنس تجربة هذه التغييرات لتعرف إذا كان هذا التغيير قد أثار من اهتمام المشاهدين حقاً أم لا.

إذا كنت تقوم بنشر نفس الإعلان كل مرة، فبالتأكيد سيمل المشاهدون ولن يعود إعلانك مثيراً للاهتمام بالنسبة لهم.

وأخيراً، إذا كنت تريد بعض النصائح المهمة لإنشاء إعلاناتك وجعلها مثالية واحترافية أكثر، فكل ما عليك هو قراءة هذا المقال الذي أعددناه سابقاً. وإذا كنت مبتدئاً وتريد معرفة كيفية إنشاء إعلانات مموّلة على فيسبوك من الصفر بالإضافة للدفع باستخدام كاش يو، فكل ما عليك هو قراءة هذا المقال أيضاً!


كيفية الدفع لإعلانات فيسبوك بدون بطاقة ائتمان

هل تبحث عن أسهل طريقة للدفع لإعلانات فيسبوك، دون الحاجة لحساب بنكي أو بطاقة ائتمانية؟ تعرف على كاش يو الآن!

كاش يو هي أول وأكبر محفظة إلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتسوق على الإنترنت وإجراء المعاملات المالية دون الحاجة لحساب بنكي أو بطاقة ائتمانية. تسوق على الإنترنت الآن بكل سهولة وأمان وقم بإنشاء إعلاناتك على فيسبوك، وانضم إلى أكثر من 3 ملايين مستخدم لكاش يو في المنطقة!

توفر كاش يو العديد من طرق الدفع على الإنترنت، وأهم هذه الطرق هي بطاقة مجد جُوي Plus، وهي بطاقة ماستركارد مدفوعة مسبقاً، تستطيع استخدامها على فيسبوك وأي موقع في العالم يقبل بطاقات ماستركارد المدفوعة مسبقاً، دون الحاجة لحسابات بنكية أو بطاقات ائتمانية!

مجد جُوي Plus

بطاقة افتراضية مسبقة الدفع، يتم شحنها بواسطة كوبونات SCARDU وتستطيع الدفع عبرها لغاية 500$ يومياً و 5,000$ شهرياً، وتحمل البطاقة ميزة الحماية ثلاثية الأبعاد (3D Secure). مجد جُوي Plus هي البطاقة الأمثل لتمويل الإعلانات والدفع على الإنترنت!


لتتعرف على خطوات إصدار البطاقة، اقرأ هذا المقال.

وإذا كنت تريد التعرف أكثر على كاش يو وكفية إنشاء حساب بالتفصيل، اقرأ هذا المقال.


الخلاصة

عملية إنشاء إعلانات ممولة احترافية قد تتطلب بعض الوقت والتدريب، وقد تقع أحياناً في بعض الأخطاء التي تؤثر على كفاءة الإعلان الخاص بك، ولكن بمجرد معرفتك لهذه الأخطاء وكيفية تجنبها، وتعلم الطريقة الصحيحة لإنشاء إعلانات فيسبوك، ستتمكن من جلب أكبر عدد ممكن من المتابعين والمشاهدين وستحقق الربح الذي تخطط له.

ابدأ الآن بإنشاء إعلاناتك الاحترافية على فيسبوك وادفع باستخدام بطاقة مجد جُوي Plus مجد الموجودة على تطبيق كاش يو، واستخدمها أيضاً على أي موقع في العالم يقبل بطاقات ماستركارد الدفوعة مسبقاً، دون الحاجة لحسابات بنكية أو بطاقات ائتمانية، وانضم إلى أكثر من 3 ملايين مستخدم في المنطقة!

حمّل تطبيق كاش يو الآن

وادفع على الإنترنت بكل سهولة وأمان بدون حساب بنكي!


0 Comments

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: