يعتبر الإسلام أحد أكبر الديانات في العالم بأكثر من 1.6 مليار مسلم. وشهر رمضان من أعظم الشهور عند المسلمين، حيث يصوم المسلمون لمدة شهر كامل في جميع أنحاء العالم. بالرغم من ذلك، هناك العديد من الشعوب في العديد من الدول التي تتمتع بعاداتها الخاصة في الشهر الفضيل.

في هذا المقال، سنستكشف بعض من هذه التقاليد المثيرة للاهتمام في حول العالم!

1. إندونيسيا

تزخر إندونيسيا بالعادات في رمضان، ومن ضمنها “البادوسان”، حيث يقوم الناس بالذهاب لينابيع المياه الطبيعية والاستحمام فيها لتطهير الجسد والنفس مع قدوم رمضان.

هناك عادة أخرى وهي “البدوق”، وتتمثل في أن يبدأ الناس بقرع الطبول احتفالاً برمضان، مع إقامة إفطار جماعي في الأماكن العامة في اليوم الأول، وأيضاً إعطاء الطلاب إجازة لمدة أسبوع تسهيلاً عليهم.

2. تايلاند

واحدة من أغرب العادات الرمضانية في تايلاند هو أن الطعام الذي تطبخه الزوجات يُمنع إطعامه لأزواجهم، وإنما يتم إطعامه لأناس آخرين. ولهذا، في معظم الأيام، يتجمع أغلب الصائمون على مائدة واحدة لتناول الفطور.

3. الباكستان

في الباكستان، عندما يصوم الطفل لأول مرة في حياته، ستشاهد الناس يعاملونه وكأنه يوم عرسه! يقوم الناس بإحضار الطبول والدفوف معهم، ويلبسونه ملابس جميلة شبيهة بملابس العرس، ويقومون بتغطية رأسه بغطاء ذهبي، ومن ثم تبدأ الاحتفالات!

4. الإمارات العربية المتحدة

هناك عادة لدى مواطني الإمارات العربية المتحدة والتي تحدث قبل رمضان بأسبوعين تقريباً، وتسمى “حق الليلة”.
في وقتنا الحالي، تقام احتفالات حق الليلة داخل بيوت الأجداد وبحضور جميع أفراد العائلة، وتقوم كل عائلة بإعطاء الأطفال مجموعة كبيرة من الحلويات، ويقوم الأطفال أيضاً بارتداء أكياس قماشية مخصصة لهذه المناسبة تسمى “الخريطة”.

5. بنغلادش والهند

تسمى الليلة الأخيرة عند هذه الشعوب “جاند رات”، وتعني “ليلة القمر”. تحتفل هذه الشعوب بالليلة الأخيرة عن طريق تبادل الحلويات بين الأصدقاء والعائلات، وتقوم النساء بلبس المجوهرات ووضع الحنّاء على أيديهن.

6. الشيشان

من العادات الرمضانية الفريدة في الشيشان أن الناس بتسمية أطفالهم الجدد بأسماء مميزة جداً إذا وُلدوا خلال الشهر. إذا كان المولود ذكراً، يتم تسميته بـ “رمضان”، وإذا كان المولود أنثى، يتم تسميتها بـ “مرحى”.

7. مصر

العادة الرمضانية الأخيرة التي سنذكرها هنا من مصر، حيث فوانيس رمضان في كل مكان وفي كل شارع. مصر هي أكثر بلد تسود فيها الفوانيس في الشهر الفضيل، حيث تأتي بأشكال وألوان كثيرة.

كانت هذه مجموعة صغيرة من العادات الرمضانية الجميلة المشتهرة بين بعض الشعوب، وهناك حتماً المزيد من العادات الجميلة الأخرى التي ستجدها في بلاد كثير حول العالم! إذا كنت تعرف بعضاً منها، فأخبرنا عنها في التعليقات!

Categories: رمضان

0 Comments

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: