العيد قادم بعد أيام قليلة، وهذا يعني أن معظمنا يتجهّز لشراء حاجات العيد قريباً!
ولذلك، هناك شيء مهم يجب الانتباه له وهو كيف نتسوق على الإنترنت عبر مختلف المواقع مع الحفاظ على أمن وحماية معلوماتنا.

هذا الموضوع يجب أخذه بشكل جدي أكثر من أي شيء، حيث أنه هناك بعض التصرفات غير الصحيحة التي يقع فيها بعض المتسوقين والتي تؤدي إلى سرقة معلوماتهم، ولهذا، أعددنا لك هذا المقال الذي يضم أهم 11 نقطة لتسوق آمن عبر الإنترنت لموسم العيد. عليك أن تأخذ جميع هذه النقاط بجدية.

1. تأكد من أن جهازك محمي ببرنامج حماية قوي

تقوم برامج الحماية بمراقبة جهازك بشكل دائم للتأكد عدم تسلل أي برامج خبيثة إلى جهازك، حيث أن هذه البرامج تقوم بسرقة معلوماتك أو التجسس على ما تقوم بكتابته على لوحة المفاتيح، وبالتالي تتم سرقة معلوماتك الشرائية بهذه الطريقة.

إذا كان جهازك يعمل بنظام Windows، فهناك برنامج حماية من Microsoft يأتي منصّباً تلقائياً مع النظام وهو فعّال جداً على عكس ما يظن البعض، أو بإمكانك تنزيل برامج الحماية المعروفة الأخرى إذا كنت تفضّل برنامجاً آخر أو إذا كان جهازك يعمل بنظام macOS.

2. تأكد من أن الاتصال بينك وبين المتجر الإلكتروني محمي ومشفّر

وهذه من أهم النقاط التي تجدها في جميع مقالات الحماية.

عندما تقوم بزيارة متجر إلكتروني معين، تأكد من وجود علامة القفل بجانب عنوان الموقع، حيث أن القفل يشير إلى أن الاتصال بينك وبين الموقع مشفّر باستخدام بروتوكول TLS/SSL. إذا لم تجد هذا القفل، فإياك الشراء من هذا الموقع، وهذا لأن الاتصال بينك وبينه غير محمي ويمكن اعتراضه من أي شخص والحصول على معلوماتك الشرائية، وهذا يدل على أن الموقع نفسه غير محمي بشكل كافٍ أو أنه غير موثوق أصلاً!

3. قم بتحديث المتصفح الخاص بك لآخر إصدار

جميع البرامج في العالم يتم تحديثها من قبل مطوريها أولاً بأول، وذلك لاكتشاف ثغرات أمنية جديدة في هذه البرامج كل يوم، وهذه الثغرات يمكن استغلالها من قبل المخترقين والمتصيّدين للوصول لمعلوماتك. كل تحديث جديد للمتصفح الخاص بك يتضمن إصلاحات جديدة لجميع الثغرات الأمنية التي تم اكتشافها مسبقاً.

4. لا تقم أبداً بالشراء باستخدام شبكات الـ Wi-Fi العامة

شبكات الـ Wi-Fi العامة قد تتسبب في سرقة معلوماتك، وذلك لأن الاتصال بينك وبين الشبكة قد يتم اعتراضه من قبل شخص آخر على الشبكة، ويسمى هذا الهجوم هجوم الوسيط (Man-in-the-Middle Attack).

5. لا تحتفظ بمعلومات بطاقتك داخل الموقع

على الرغم من أن الاحتفاظ بمعلومات بطاقتك داخل الموقع يسهل عليك عمليات الشراء لاحقاً، إلا أن هذا يتضمن العديد من المخاطر.
قد لا يكون المتجر محمياً بشكل كافٍ، أو قد يحصل تسريب للمعلومات مما يؤدي لتسريب معلومات بطاقتك. وأيضاً، في حال قام أحد المخترقين بالوصول إلى حسابك، فإنه سيتمكن بكل سهولة من استخدام بطاقتك كونها مخزنة مسبقاً على الموقع.

6. لا تفصح عن جميع بياناتك الشخصية

لن يقوم أي متجر إلكتروني بسؤالك عن رقم ضمانك الاجتماعي أو تاريخ ميلادك لإتمام عمليتك الشرائية. ولكن لو حصل شخص محتال على هذه البيانات، بالإضافة إلى معلومات الدفع الخاصة بك، سيكون بإمكانهم إلحاق الأذى بك بشكل كبير، فكلما كانت البيانات الخاصة بك والتي تمكنوا من اختراقها أكثر، كلما كان سهلاً عليهم سرقة وانتحال هويتك.

7. اقرأ مراجعات المستخدمين عن المتجر أو تسوق من المواقع المشهورة

من المهم أن تقرأ مراجعات وآراء المستخدمين عن المتجر، وإذا كان الموقع يؤدي عمله بشكل صحيح، أو أنه لا يتأخر في توصيل الطلبات، أو أن المنتجات غير مزيفة… إلخ.

الخيار الأكثر أماناً هو أن تشتري فقط من المتاجر المعروفة لدى الجميع والتي لها سمعة جيدة، مثل Amazon.

8. أبقِ فواتير الشراء مخزنة لديك

جميع المواقع الموثوقة تقوم بإرسال إيميل لتأكيد العملية الشرائية. لا تحذف هذه الإيميلات حتى تتأكد من أنك تسلّمت المنتج بدون أي مشاكل وأنك راضٍ بشكل كامل عن المنتج. قد تحتاج الفاتورة لإرجاع المنتج في حال احتوائه على مشاكل.

9. تأكد من كشف العمليات الشرائية على حسابك وبطاقتك

تذكر دائماً بعد شرائك للمنتج من التحقق من كشف العمليات الشرائية لتتأكد من أن المبلغ المخصوم صحيح وأن العملية تمت بشكل صحيح.
إذا قمت بالشراء مثلاً بواسطة محفظتك في كاش يو، فكل ما عليك هو الدخول لحسابك ثم الضغط على “كشف الحساب”. وإذا قمت بالشراء بوساطة بطاقات مجد من كاش يو، بإمكانك الدخول إلى التطبيق، ومن ثم الضغط على بطاقتك وإظهار كشف العمليات الشرائية كاملةً.

10. احذر من رسائل التصيّد والاحتيال

في مواسم التنزيلات، مثل الأعياد وغيرها، قد تصلك رسائل عشوائية على بريدك الإلكتروني تتضمن إعلانات لخصومات مزيفة. احذر أن تقوم بالضغط على الروابط الموجودة في تلك الرسائل وتحقق من جميع الرسائل التي تصلك. قد تتضمن هذه الإيميلات أو الروابط برمجيات خبيثة تقوم بسرقة معلوماتك.

11. استخدم كلمات سر قوية وصعبة الكسر

ننصحك بدايةً بعدم استخدام نفس كلمة السر لكافة حساباتك على الإنترنت، بل استخدم كلمة سر مختلفة على كل موقع ولكل حساب، فإذا تمكن أحدهم من الحصول على كلمة السر الخاصة بك بأية طريقة، سيكون بإمكانه الوصول لكافة حساباتك الإلكترونية في تلك الحالة. كما ننصحك بتغيير كلمات السر الخاصة بك بشكل دوري، وعدم مشاركتها مع أي شخص كان، وعدم كتابتها أو تخزينها في أي مكان يمكن لشخص غيرك الوصول إليه.

إذا كنت تريد دليلاً مفصّلاً عن كيفية ابتكار كلمات سر قوية وصعبة الكسر، فتابع هذا المقال الذي أعددناه سابقاً!

تذكر أن سلامتك على الإنترنت هي أهم شيء، ولا تنسَ اتباع جميع هذه النصائح عندما تبدأ بالتسوق لموسم العيد للحفاظ على أمن معلوماتك!


0 Comments

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: