رسمياً… تبدأ المواجهة الشرسة من جديد بين عمالقة الألعاب Sony و Microsoft، وذلك بعد الإعلان عن الجيل الجديد لأجهزة الألعاب PlayStation 5 و Xbox Series X.

ولك أن تتخيل مدى سرعة نفاذهم من السوق بشكل مجنون خلال الأسابيع الأولى فقط من إطلاقهم، ومدى إعجاب اللاعبين بقوة كلي الجهازين والمزايا الجديدة كلياً المتوفرة بهما، وبإمكاننا القول أن الجهازين باختصار “مبهِرَان”!

إذاً، من هو الجهاز الأفضل والأقوى يا ترى؟ قد يكون جهاز PlayStation 5 هو الأكثر إعجاباً بين اللاعبين بشكل عام مثل الأجيال السابقة، ولكن، لنتعرف الآن على الفائز الحقيقي في هذه المنافسة، وسنساعدك أيضاً على اختيار الجهاز المناسب لك.

لنبدأ المقارنة الآن!



1. المواصفات والميزات التقنية

لنتعرف الآن على المواصفات التقنية لكلي الجهازين، ثم سنتكلم أكثر عن التقنيات والمزايا الجديدة لهما.

وجه المقارنةPlayStation 5Xbox Series X
المعالج المركزيAMD Zen 2 (Variable frequency, up to 3.5 GHz / 8 cores, 16 threads)AMD Zen 2 (Up to 3.66 GHz with SMT / 8 cores, 16 threads)
معالج الرسومياتAMD RDNA 2 (Variable frequency, up to 2.23 GHz / 10.3 TFLOPS)AMD RDNA 2 (Up to 1.825 GHz / 12 TFLOPS)
الذاكرة16GB GDDR6 (448GB/s bandwidth)16GB GDDR6 (10GB at 560 GB/s, 6GB at 336 GB/s bandwidth)
التخزين825GB SSD (I/O throughput: 5.5 GB/s Raw, Typical 8-9 GB/s Compressed)

مع منفذ M.2 داخلي أو عبر منفذ USB
1TB SSD (I/O throughput: 2.4 GB/s Raw, 4.8 GB/s Compressed)

مع منفذ إضافي خارجي لإضافة 1TB أو عبر منفذ USB
دقة العرض4K up to 120Hz or 8K4K up to 120Hz or 8K
تقنية الصوتTempest 3D AudioTechDolby Digital 5.1, Dolby TrueHD with Atmos, DTS 5.1


كما لاحظنا، فالمواصفات مشابهة جداً بين الجهازين ولا يوجد اختلاف كبير بينهما، فجهاز Xbox Series X أقوى بقليل من حيث المعالج المركزي ومعالج الرسوميات، بينما PlayStation 5 يعد أسرع بقليل من حيث سرعة نقل البيانات وتحميلها.

لنتكلم الآن عن التقنيات والميزات الجديدة، حيث استطعنا أخيراً أن نرى تقنية تتبع الأشعة “Ray-Tracing” على الجهازين وهي تقنية في غاية الروعة تهدف إلى زيادة جمالية الصورة وجعلها واقعية أكثر بواسطة الإضاءة القائمة على الفيزياء.

من الميزات التي انتظرها اللاعبون كثيراً هي دعم معدل تحديث الصورة لغاية 120 إطار في الثانية وعلى دقة 4K أيضاً، بالإضافة لدعم دقة 8K وتقنية HDR.

كل هذه الميزات المبهرة كانت بفضل المعالجات الجديدة من شركة AMD والمبنية على المعماريات Zen 2 و RDNA 2.

ولا ننسى أيضاً تقنية الصوت ثلاثي الأبعاد الموجودة في كلي الجهازين والتي ستعطيك تجربة صوت رائعة جداً وواقعية أكثر، طبعاً إذا كنت تملك سماعات تدعم هذه الميزة.

هذه بالإضافة لكثير من الميزات التقنية الأخرى المتعلقة بالهندسة الداخلية للجهازين. لننتقل الآن لتصميم الجهازين والميزات الجديدة الخاصة بأيدي التحكم.


2. تصميم الجهازين وأيدي التحكم

من الواضح جداً أن كل جهاز اتخذ منحنىً منفصلاً تماماً هذه المرة من حيث التصميم، فجهاز Xbox Series X يتمتع بتصميم بسيط جداً باللون الأسود مع بعض من اللون الأخضر في الجانب العلوي، فإذا كنت من محبي التصميم البسيط، فهذا الجهاز سيعجبك حتماً.

في المقابل، يتمتع جهاز PlayStation 5 بتصميم رائع وجذاب جداً مع كثير من الألوان والمؤثرات ليبدو أنه قادم من المستقبل، ولكنه كبير الحجم قليلاً.

لنتكلم عن أيدي التحكم الآن. في الواقع، تتمتع كلتا الأيدي بميزات جديدة تجعلهما أفضل بكثير من الجيل السابق، وبالطبع مع تغيير كبير في الشكل.

تتمتع يد التحكم الجديدة DualSense لجهاز PlayStation 5 بتصميم رائع باللون الأبيض مع بعض المؤثرات الضوئية، مع العديد من الخصائص الجديدة مثل درجات مقاومة متغيرة للأزرار الخلفية L2 و R2. فمثلاً ستشعر بمقاومة أكبر عند قيامك بالتصويب إذا كنت تلعب لعبة من نوع منظور الشخص الأول، كما تتمتع اليد بمايكروفون داخلي لتتمكن من التحدث مع أصدقائك دون الحاجة لمايكروفون خارجي.

تتمتع أيضاً يد Xbox Series X ببعض التغييرات على التصميم لم تختلف كثيراً عن الجيل السابق، ولكنها أيضاً تتمتع بملمس مختلف ليشعرك براحة وتحكم أكبر عند استخدامها، بالإضافة لبعض التحسينات على أزرار التحكم.

والآن بعد أن تعرفنا على الفروقات في التصميم وأيدي التحكم، لننتقل لأكبر وأهم فارق بين الجهازين، والذي سيعجلك حتماً تفضل جهازاً على الآخر!


3. الألعاب الحصرية والخدمات السحابية

الفرق الأهم الذي يجعلك تقرر بين شراء جهاز PlayStation 5 أو Xbox Series X هو الحصريات الموجودة على كلي الجهازين.
بالطبع معظم الألعاب الموجودة والقادمة يتم إصدارها على كلي الجهازين، مثل Assassin’s Creed Valhalla، Cyberpunk 2077، DOOM Eternal، وغيرهم. لكن هناك الكثير من الألعاب أيضاً التي تكون حصرية على منصة واحدة فقط. إليك أبرز هذه الألعاب:

:PlayStation 5
God of War
Marvel’s Spider-Man
The Last of Us
Uncharted
Detroit: Become Human
Bloodborne
Ghost of Tsushima

:Xbox Series X
Halo: Infinite
Gears 5
Forza Horizon 4
Minecraft
Sunset Overdrive
Sea of Thieves
Quantum Break

إذا كنت تريد شراء أحد هذه الألعاب الحصرية، فحتماً يجب أن تقرر ما هو الجهاز الذي ستشتريه.

بإمكانك الاطلاع على جميع الألعاب المتاحة حالياً على الجهازين والألعاب القادمة قريباً بالإضافة للألعاب الحصرية عبر هذا الرابط (PlayStation) وهذا الرابط (Xbox).

وإليك الخبر المفرح… ستتمكن من لعب جميع الألعاب المخصصة لـ PlayStation 4 و Xbox One على الأجهزة الجديدة بدون أي مشاكل… جميعها!

كما ستتمكن من الاشتراك بخدمتي PlayStation Now و Xbox Game Pass للوصول لمئات الألعاب ولعبها دون الحاجة لشرائها.

والآن، ما هي تكلفة الجهازين وما هي الإصدارات الأقل تكلفة؟


4. السعر والإصدارات البديلة

سعر جهازي PlayStation 5 و Xbox Series X الرسمي هو 499$، ولكن إذا كنت تملك ميزانية أقل وتفضل شراء جهاز أرخص، فأنت محظوظ!

يتوفر جهاز PlayStation 5 Digital Edition بسعر 399$ وهو أرخص بـ 100$ من الإصدار العادي ولكنه يأتي بدون مدخل لأقراص Blu-ray، أي أنك ستتمكن فقط من شراء الألعاب من متجر PlayStation أون لاين وتحميل اللعبة على جهازك.

في الجهة المقابلة، قامت Microsoft بإصدار جهاز مختلف وهو جهاز Xbox Series S بسعر 299$ فقط! يأتي الجهاز بمواصفات أقل من Series X وهو مناسب للعب على دقة 2K وليس 4K، كما أنه يأتي بسعة تخزين 512GB ويأتي أيضاً بدون مدخل لأقراص Blu-ray.
الخبر الجيد هو أنك ستتمكن من الاستمتاع بجميع ألعاب الجيل الجديد حتى لو كانت بدقة أقل.

والآن، بعد أن قررت ما هو الجهاز الأفضل لك، لنخبرك كيف بإمكانك شراء جهازك المفضل أون لاين حتى لو لم تكن تملك حساباً بنكياً!


5. كيف تشتري جهازك المفضل أون لاين بدون حساب بنكي

هل تريد أن تعرف ما هي أسهل وأفضل طريقة لشراء جهازك وألعابك وأنت لا تملك حساباً بنكياً؟ تعرف على كاش يو الآن!

كاش يو هي أول وأكبر محفظة إلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتسوق على الإنترنت وإجراء المعاملات المالية دون الحاجة لحساب بنكي أو بطاقة ائتمانية، وتخدم الآن أكثر من 3 ملايين مستخدم في المنظقة وحول العالم!

توفر كاش يو العديد من طرق الدفع على الإنترنت، وأهم هذه الطرق هي بطاقة مجد جُوي Plus، وهي بطاقة ماستركارد افتراضية، تستطيع استخدامها على أي موقع يقبل بطاقات ماستركارد الافتراضية، دون الحاجة لحسابات بنكية أو بطاقات ائتمانية!

توفر البطاقة ميزات عديدة مثل إمكانية الشراء لغاية 500$ يومياً و 5,000$ شهرياً، بالإضافة لميزة الحماية ثلاثية الأبعاد (3D Secure)، وبإمكانك الحصول عليها الآن عبر تطبيق كاش يو خلال دقائق قليلة فقط.

أعددنا مقالاً مسبقاً عن كيفية إصدار بطاقة مجد جوي Plus عبر تطبيق كاش يو واستخدامها للتسوق أون لاين، اقرأ المقال الآن!


الخلاصة

أحدث بالفعل جهازي PlayStation 5 و Xbox Series X ثورة كبيرة في عالم الألعاب، بالإضافة إلى أن المبيعات لكلي الجهازين كانت غير معقولة منذ الأسابيع الأولى، ولا شك أن المنافسة ستشتد في الأشهر القادمة أيضاً.

لكل من الجهازين محاسنه وعيوبه، وهناك نقاط قوة عديدة لكل جهاز يتفوق بها على الآخر، مثل المواصفات والتصميم والألعاب الحصرية. اختر جهازك وأخبرنا في التعليقات سبب اختيارك لهذا الجهاز وما هو رأيك فيه.

ولا تنسَ الاطلاع على بطاقة مجد جوي Plus من كاش يو والتي يمكنك إصدارها فوراً عبر تطبيق كاش يو والتسوق بها على أي موقع يقبل بطاقات ماستركارد الافتراضية. احصل على جهازك المفضل وألعابك المفضلة الآن ولا تضيع الفرصة!

حمّل تطبيق كاش يو الآن

وادخل عالماً متكاملاً من التسوّق وإجراء المعاملات المالية بدون حساب بنكي!

شارك مقالنا!


0 Comments

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: