بلايستيشن… أم إكس بوكس؟؟
السؤال الذي حيّر الكثير ممن يريدون شراء جهاز ألعابهم القادم!

نحن بالفعل شهدنا تطوراً لا مثيل له عندما تم إصدار أجهزة الجيل الحالي، PlayStation 4 Pro و Xbox One X، حيث أن كلا الجهازين يدعم الميزات الحديثة مثل الواقع الافتراضي، دقة ال 4K، وبعض الميزات المتعلقة ببث المحتوى على الإنترنت وغيرها الكثير.

ومع اقتراب صدور الأجيال الجديدة من أجهزة الألعاب هذه السنة، PlayStation 5، و Xbox Series X، فكلا الجهازين أيضاً سيدعم التقنيات الجديدة كلياً والتي لم يجربها معظمنا، مثل تتبع الأشعة Ray Tracing، ودقة 8K، وسرعة لا مثيل لها في المعالجة.

إذن، فنحن نحصل على جميع الميزات الجديدة والتقنيات الحديثة على كلا الجهازين، بالإضافة إلى نفس مواصفات العتاد تقريباً… لكن، هناك الكثير من المعايير الأخرى المهمة التي تميز كل جهاز عن الآخر، ولذلك، سنستعرض جميع المزايا لكل جهاز والاختلافات بينهم، لتستطيع بعدها أن تقرر ما هو الجهاز الأمثل لك!

1. الألعاب الحصرية

spider-man-combat

الفرق الأهم الذي يجعلك تقرر بين شراء جهاز بلايستيشن أو إكس بوكس هو الحصريات الموجودة على كلا الأجهزة.
بالطبع معظم الألعاب الموجودة والقادمة يتم إصدارها على كلا الجهازين، مثل Red Dead Redemption 2، Cyberpunk 2077، DOOM Eternal، The Witcher 3،  وغيرهم، لكن هناك الكثير من الألعاب أيضاً التي تكون حصرية على منصة واحدة فقط. إليك أبرز هذه الألعاب:

PlayStation:
God of War
Marvel’s Spider-Man
The Last of Us
Uncharted
Detroit: Become Human
Bloodborne
Ghost of Tsushima

Xbox:
Halo 5: Guardians
Gears 5
Forza Horizon 4
Minecraft
Sunset Overdrive
Sea of Thieves
Quantum Break

إذا كنت تريد شراء أحد هذه الألعاب الحصرية، فحتماً يجب أن تقرر ما هو الجهاز الذي ستشتريه.

2. التوافق مع الألعاب القديمة

xbox-back-compat

قدمت إكس بوكس عملاً رائعاً جداً في إمكانية دعم ألعاب Xbox 360 القديمة على أجهزة Xbox One بدون أي مشاكل، بل تتيح لك إمكانية تحميل ما يزيد عن 400 لعبة من ألعاب Xbox 360، مثل Mass Effect، Splinter Cell: Conviction، وجميع سلسلة Gears of War وغيرهم الكثير!
بإمكانك أيضاً تحميل عدد من ألعاب الجيل الأول من Xbox مثل Star Wars: Knights of the Old Republic، و Ninja Gaiden Black.

في الجهة المقابلة، تتيح لك سوني لعب الألعاب الخاصة بجهاز PlayStation 3 على جهاز PlayStation 4 عبر خدمة PlayStation Now، والتي تمكنك من لعب هذه الألعاب أون لاين عبر الخدمات السحابية مقابل 9.99$ شهرياً، ولكن بدون إمكانية تحميل ألعاب PlayStation 3 على الجهاز نفسه. سنتحدث أيضاً عن هذه الخدمة لاحقاً في هذا المقال.

3. أيدي التحكم والمعدات الأخرى

games-2453777_1920

بالنسبة ليد التحكم الخاصة بـ Xbox One فهي عبارة عن بعض التحسينات والتطويرات على الجيل السابق، مع الحفاظ على التصميم المشابه، أما يد التحكم الخاصة بـ PlayStation 4 فقد شهدت تحديثاً كبيراً على الجيل السابق، مع تغيير في التصميم لزيادة الشعور بالراحة عند حمل اليد عند اللعب، بالإضافة إلى لوحة لمس صغيرة والمفيدة لأغراض مختلفة.

يتميز إكس بوكس بجهاز Kinect لتعقب حركة الإنسان والذي يسمح للاعبين بلعب الألعاب والتحكم بالجهاز دون الحاجة ليد التحكم.
في الجهة المقابلة، قامت سوني بإصدار جهاز PlayStation Camera والتي تحمل خصائص مشابهة لجهاز Kinect، مع أنه ليس قوياً ومتقدماً مقارنة بـ Kinect إلا أنه يؤدي الغرض المطلوب.

هناك ما يميز جهاز PlayStation وهي نظارة الواقع الافتراضي PSVR والتي قدمت للاعبين تجربة واقع افتراضي فريدة جداً من نوعها، مع إمكانية تفعيل خدمة “Social Screen” لتمكين أصدقائك من مشاهدة اللعبة على الشاشة بينما أنت تقوم بلعبها على النظارة.
بالإضافة إلى ذلك، فألعاب الواقع الافتراضي التي يتم إصدارها على PlayStation هي مصممة خصيصاً لنظارة PSVR، ولهذا تأكد أنك ستخوض التجربة المثالية للواقع الافتراضي على جهاز PlayStation!
من جانب Xbox فليس هناك نظارة واقع افتراضي تم إصدارها رسمياً من مايكروسوفت، لكن هناك نظارات واقع افتراضي أخرى مثل نظارة Oculus Rift والتي يمكنك استخدامها على جهاز Xbox ولعب ألعابك المفضلة على النظارة.

في الوقت الحالي، جهاز Xbox هو الوحيد الذي يدعم اللعب عبر الفأرة ولوحة المفاتيح بينما جهاز PlayStation لا يدعمهما في الوقت الحالي.

4. الاشتراكات المدفوعة والخدمات السحابية

Xbox-vs-PlayStation

يمكنك جهاز PlayStation من الاشتراك بخدمة اللعب عبر الخدمات السحابية دون الحاجة لتحميل الألعاب (وبإمكانك تحميل معظمها أيضاً) عن طريق خدمة PlayStation Now، مقابل اشتراك 9.99$ شهرياً، بحيث تستطيع الوصول لأكثر من 800 لعبة! كما يتم إضافة ألعاب جديدة إلى الخدمة كل شهر. كل ما عليك هو دفع اشتراك شهري بسعر رمزي للحصول على كل تلك الميزات. هذه الخدمة تتضمن أيضاً الكثير من ألعاب PlayStation 3 و PlayStation 2.

لدى Xbox خدمة مشابهة جداً وهي خدمة Xbox Game Pass والتي تمكنك من الوصول إلى أكثر من 100 لعبة عبر الخدمات السحابية مقابل 10$ شهرياً ودون الحاجة لتحميل الألعاب، مع إضافة ألعاب جديدة كل شهر، وهذه الخدمة تتضمن أيضاً بعض ألعاب Xbox 360 والجيل الأول من أجهزة Xbox.

هذا من ناحية اللعب عبر الخدمات السحابية. لنتحدث الآن عن الجزء الأهم وهو خدمتي PlayStation Plus و Xbox Live Gold والتي لن تتمكن من اللعب أون لاين مع أصدقائك إلا عن طريق هاتين الخدمتين.

الهدف الرئيسي من هاتين الخدمتين هي تمكينك من اللعب أون لاين، باشتراك 9.99$ شهرياً، ولكن ستحصل أيضاً على ميزات أخرى مثل الحصول على خصومات وعروض للعديد من الألعاب، وإمكانية تجربة الألعاب الجديدة قبل موعد صدورها الرسمي، والحصول على عدد من الألعاب المجانية شهرياً.
هاتين الخدمتين لا يمكنك الاستغناء عنهما ويجب عليك الاشتراك بهما عند شرائك لجهاز ألعاب جديد!

5. خدمات التسلية والبث الحي

Spotify_20150325070519

إلى جانب الألعاب، هناك الكثير من خدمات التسلية والبث الحي الموجودة على الجهازين.

يتميز جهاز Xbox بدعم صوت Dolby Atmos، وهي تقنية صوت فريدة من نوعها بحيث تستطيع توصيل الجهاز بالسماعات التي تدعم هذه الميزة للاستمتاع بصوت لا مثيل له!
كما سيدعم الجهاز قريباً تقنية Dolby Vision وهي تقنية HDR فريدة من نوعها لتحسين التفاصيل في الصورة.

يدعم جهازي PlayStation و Xbox جميع الخدمات الشهيرة مثل Netflix، Crunchyroll، Spotify بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى.

هذه هي أهم الميزات الخاصة بجهازي PlayStation و Xbox والفروقات بينهما.
لا تنس أنه إذا كنت تريد شراء جهاز ألعاب جديد أو لعبة جديدة، أو تريد الاشتراك في خدمتي PlayStation Plus و Xbox Live Gold للعب أون لاين مع أصدقائك، فبإمكانك شراء كل هذا عن طريق بطاقة مجد كلاسيك الافتراضية من كاش يو، والتي تعمل على أي موقع في العالم يقبل بطاقات ماستركارد المدفوعة مسبقاً! يمكنك إصدارها فوراً عبر تحميل تطبيق كاش يو!

احصل على بطاقة مجد كلاسيك الآن ❯

نتمنى أن نكون قد ساعدناك في اتخاذ القرار بين شراء جهاز PlayStation أو Xbox. فكر جيداً واختر الجهاز الذي يناسبك! ولا تنس إخبارنا بجهازك المفضل وسبب اختيارك له!