حان الوقت الآن لتتخذ إجراءات إضافية لحماية جهازك ونفسك عند تصفح الإنترنت! هناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نهتم بشكل كبير بهذا الخصوص، فالجرائم الإلكترونية تزداد مع وجود طرق جديدة لسرقة البيانات، والخصوصية تكاد تنعدم بسبب بعض الشركات التقنية ومزودي خدمة الإنترنت، بالإضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى.
في هذا المقال، ستتعرف على كيفية تصفح الإنترنت بحرية وأمان، وبعيداً عن المخترقين و من يقومون بتتبع نشاطاتك على الإنترنت أو يقومون بتقييد حريتك عند تصفح الإنترنت:

1. أبق جميع تطبيقاتك محدثة لآخر إصدار

وهذه هي الخطوة الأولى لحماية نفسك. تقوم الشركات بتحديث تطبيقاتها بشكل متكرر جداً لسبب وجيه، فكل تحديث يحمل معه بعض الإصلاحات الأمنية وبعض التحسينات الأخرى، لأن الثغرات الأمنية يتم اكتشافها يومياً، فعدم قيامك بتحديث تطبيقاتك قد يعرضك للاختراق عن طريق ثغرة لم يتم إصلاحها في الإصدار المثبت على جهازك. قم بتحديث جميع تطبيقاتك الآن!

2. قم بشراء جهاز إنترنت حديث

جهاز الإنترنت لديك يعمل غالباً ببروتوكول تشفير يسمى “WPA2″، أي أن حاسوبك أو هاتفك يقوم بالاتصال على جهاز الإنترنت لديك باستخدام هذا البروتوكول، ولكن مؤخراً تم اكتشاف بعض المشاكل الأمنية في هذا البروتوكول والتي تتيح للمخترقين كسر كلمة السر والدخول إلى الجهاز. في نفس الوقت تم إصدار البروتوكول الجديد “WPA3″، والذي يعتبر أكثر أماناً من سابقه.

بإمكانك تصفح القائمة الرسمية والتي تضم جميع أجهزة التي تدعم البروتوكول الجديد.

3. قم بتقوية كلمات السر لديك، واستخدم المصادقة الثنائية

تقنيات كسر كلمات السر أصبحت أكثر صعوبة وتعقيداً، كما أنها لا تستخدم فقط من قبل بعض الأفراد العشوائيين، بل هناك ترابط كبير بين منظمات الجرائم الإلكترونية المجهولة، فكل معلومة شخصية يتم سرقتها، سرعان ما تنتشر وتباع على “الإنترنت المظلم”، ولهذا يجب عليك أن تقوم بحماية جميع حساباتك بكلمات سر صعبة ومعقدة، بالإضافة إلى تخزينها في مكان آمن.

كما أن المصادقة الثنائية لها دور كبير في حماية حساباتك، فهي تعمل كطبقة حماية إضافية لمنع المخترقين من الوصول إلى حسابك في حال تمت سرقة كلمة السر الأساسية.

لكن… كيف بإمكانك فعل كل هذا؟ قم بقراءة هذا المقال المفصّل!

4. استخدم VPN موثوق

ليس كل برامج الـ VPN، بل البرامج الموثوقة فقط، تقوم بتشفير جميع بياناتك عند الاتصال بالإنترنت، وبهذا لن يستطيع أحد مراقبتك عند تصفح الإنترنت أو معرفة ما تقوم بتصفحه، أو حظر بعض المواقع من قبل موزع خدمة الإنترنت الخاص بك.
هناك العديد من الخدمات الموثوقة مثل ProtonVPN، Mullvad VPN، وIVPN.

5. قم بمنع الشركات والمواقع من تتبعك على الإنترنت

تقوم بعض المواقع على الإنترنت بتتبع نشاطك على الإنترنت وجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عنك وذلك لأسباب عديدة مثل توفير إعلانات ملائمة لاهتماماتك، ولكن هذا ليس مبرراً ليتم جمع معلومات شخصية عنك بدون إذنك، ولذلك عليك منع هذا المواقع والشركات من جمع البيانات عنك.

على متصفح Mozilla Firefox، اذهب إلى الإعدادات وستجد إعدادات الخصوصية تحت مسمى “Enhanced Tracking Protection”، ثم تأكد من تفعيلك لخيار “Standard”.
على الهواتف، بإمكانك تفعيل الخاصية عن طريق خيار “Privacy Protection”.
لمتصفح Google Chrome، قم بالدخول إلى الإعدادات ثم اضغط على Content settings، ثم قم بتفعيل خيار “Block third-party cookies and site data”، على الحواسيب والهواتف أيضاً.
على متصفح Apple Safari، قم بالدخول على الإعدادات، ثم اضغط على “Privacy” ثم قم بتفعيل خيار “Prevent cross-site tracking”.

اقرأ المزيد عن الحماية والخصوصية لبياناتك في هذه المقالات:

الدليل الكامل لحماية خصوصيتك على الإنترنت

نصائح مهمة لحماية هويتك الشخصية على الإنترنت

9 قواعد أساسية عليك اتباعها عند استخدام هاتفك الذكي