حسابات مواقع التواصل الاجتماعي هي أحد أكثر الأهداف عرضة للاختراق، كونها المكان الأمثل للحصول على الصور والمحادثات وجميع المعلومات الشخصية. هل تعلم أنه يتم نشر أكثر من 350 مليون صورة على فيسبوك فقط خلال يوم واحد؟

يحاول المخترقون دائماً إيجاد طرق جديدة للحصول على معلوماتنا وسرقتها، وإذا تمكنوا من الحصول على كلمة سر حساب معين، فسيستطيعون بهذا معرفة جميع تفاصيل صاحب هذا الحساب، من مكان سكنه وعمله، إلى أسماء أفراد عائلته وأصدقائه، مما يجعل الأمر أخطر بكثير مما يظن البعض، ولكن… كيف تعرف إذا تم اختراق أحد حساباتك؟
1. إذا وصلك إيميل بأنه تم الدخول على حسابك من جهاز أو موقع غير معروف
2. إذا واجهتك مشكلة في الدخول إلى حسابك
3. إذا شاهدت العديد من الإعلانات المزعجة والمشبوهة أثناء تصفحك للإنترنت
4. إذا وجدت أشخاصاً على قائمة الأصدقاء لم تقم أنت بإضافتهم
5. إذا وجدت بعض المنشورات على صفحتك لم تقم أنت بنشرها
6. إذا وجدت حساباً آخراً يستخدم نفس اسمك وصورتك

قد يستطيع المخترقون سرقة كلمة السر الخاصة بك عبر العديد من الطرق، مثل تقنيات كسر كلمة السر، والتصيد الإلكتروني، وتثبيت البرمجيات الخبيثة على جهازك، والكثير أيضاً من الطرق.
لكن… كيف يمكنك حماية حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي من تلك الطرق والتأكد من أنه لم يقم أحد بالدخول على حساباتك؟ وإذا تم فعلاً اختراق أحد حساباتك، فكيف يمكنك استعادته؟

1. تأكد من سجل الدخول الخاص بحساباتك

جميع مواقع التواصل الاجتماعي تقوم بتخزين جميع عمليات الدخول التي تمت على حسابك، كما تقوم بتخزين عنوان ال IP الخاص بكل عملية، ونوع المتصفح المستخدم، والمكان، والوقت. بهذا يمكنك التأكد من جميع عمليات الدخول على حسابك.
بإمكانك الذهاب لهذه الإعدادات مباشرة عبر هذه الروابط لـ فيسبوك وتويتر وإنستجرام.
كما بإمكانك التبليغ في حال تمت سرقة حسابك عبر هذه الروابط على فيسبوك وتويتر وإنستجرام.

2. استخدم كلمة سر قوية ومعقدة ومختلفة لكل حساب، واستخدم المصادقة الثنائية

تقنيات كسر السرعة تزداد قوة يوماً بعد يوم، فلم يعد صعباً تخمين كلمات السر كثيرة الاستخدام أو غير المعقدة.
كما أصبح من المهم تفعيل خاصية المصادقة الثنائية (2-Factor Authentication)، فهي تقوم بطلب رمز إضافي منك بعد إدخال اسم المستخدم وكلمة السر، وبهذا سيكون من المستحيل على المخترقين معرفة الرمز والدخول إلى حسابك.
لمعرفة كيفية ابتكار كلمات سر صعبة وغير قابلة للكسر بالتفصيل، بالإضافة إلى كيفية تفعيل المصادقة الثنائية، اقرأ هذا المقال!

3. تأكد من إعدادات صلاحية وصول التطبيقات إلى حسابك

في حال قمت بالتسجيل في موقع أو تطبيق معين عبر فيسبوك -مثلاً-، فأنت قد أتحت لهذه الموقع أو التطبيق الوصول إلى بعض المعلومات الخاصة بحسابك، مثل الإيميل وقائمة الأصدقاء، وبهذا تكون معلومات حسابك على مواقع التواصل قد تم تخزينها على الخوادم الخاصة بالموقع أو التطبيق الخارجي.
لكن إذا تم اختراق تلك الخوادم، فسيتمكن المخترقون من الوصول بطريقة غير مباشرة إلى حسابك، ولهذا من المستحسن إلغاء هذه الخاصية.
بإمكانك إيجاد جميع التطبيقات الخارجية المرتبطة على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي والتي تستخدم بعضاً من معلوماتك عبر هذه الروابط على فيسبوك وتويتر وإنستجرام.

4. استخدم تطبيق حماية قوي وموثوق

برامج الحماية على حاسوبك وهاتفك تقوم بتوفير جميع ميزات الحماية التي تحتاجها، فهي تقوم بحمايتك من البرمجيات الضارة، وتقوم بفحص جميع الروابط التي تقوم بزيارتها، ولها إمكانيات عديدة أيضاً.
اقرأ مقالنا الذي يضم أفضل 5 برامج حماية يمكنك تحميلها الآن على حاسوبك وهاتفك!

5. اقرأ نصائح الحماية الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي التي تستخدمها

مواقع التواصل الاجتماعي توفر جميعها بعض النصائح التي تساعدك في إبقاء حسابك آمناً، والتي يتم تزويدك بها من قبل الموقع نفسه. بإمكانك إيجادها وقراءتها على جميع المواقع مثل فيسبوك وتويتر وإنستجرام.

بهذه الطرق البسيطة تكون قد تمكنت من توفير أدنى مستوى من الحماية لحساباتك، بالإضافة إلى معرفة الطرق الصحيحة لمراقبة نشاط حسابك واسترجاعه في حال تم اختراقه!
ولا تنس مشاركة هذه المعلومات مع أصدقائك وزيادة الوعي في سبيل حماية حساباتنا وبياناتنا!


اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: