تشير آخر الإحصائيات إلى أن عدد الهواتف الذكية المستخدمة في العالم هو 3.5 مليار هاتف، مما يمثل نصف سكان الأرض تقريباً!
ولأن استخدامنا للأجهزة لا يقتصر فقط على إجراء المكالمات، بل أصبح جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فهناك كم هائل من البيانات المخزنة عليه التي تشمل كل تفاصيل حياتنا.
تلك البيانات في العادة لا يتم التعامل معها بالشكل الصحيح، والنتيجة، يتم ضياع تلك البيانات بغير قصد، أو قد تنتهي تلك البيانات بيد الأشخاص الخطأ، حتى بدون علم أصحاب تلك الأجهزة.
لذلك، هناك عدد من القواعد الأساسية والتي يجب عليك اتباعها حتى تبقي بياناتك سليمة وبعيدة عن المخاطر:

1. احمي جهازك بكلمة سر:
تبدو بديهية نوعاً ما، لكن ما زال هناك الكثير من الناس الذين يتجاهلون وضع كلمة سر على أجهزتهم، وذلك لا يمكّن فقط الناس من الدخول إلى جهازك في حال تمت سرقته، بل يمكّن المخترقين من الوصول إليه عن بعد بدون أي أدنى جهد. لحسن الحظ، فهناك تقنيات جديدة تسهل عملية قفل الجهاز، مثل البصمة وشكل الوجه.

2. احذر من الروابط المشبوهة:
انتبه ثم انتبه من أي رابط تقوم بالضغط عليه، مهما كان مصدره، خصوصاً إذا كان المرسل مجهولاً، وبهذه الحالة، فلا تفكر حتى بالضغط عليه!
كما يجب أن تتأكد أن المرسل قصد إرسال هذا الرابط إليك، وليس إلى شخص آخر، أو تم إرساله بشكل عشوائي.
والأهم من ذلك كله، هو أن تتأكد أن المرسل ليس مزيفاً، بمعنى أنه لا يتظاهر بأنه شركة أو بنك تقوم بالتعامل معه، لكنه حقيقة شخص مزيف، وهذا يعرف أيضاً بـ “التصيد الإلكتروني”. قم بقراءة الرابط حرفاً بحرف، وتأكد من هوية المرسل دائماً.

3. أبق جميع البرامج محدثة لآخر إصدار:
قد يبدو الشيء مزعجاً ومتعباً لدى الجميع، لكن لماذا نفعل ذلك باستمرار؟
في الواقع، كل تحديث لتطبيق معين يشمل إصلاحات عديدة، وبالأخص الإصلاحات الأمنية، حيث يتم إصلاح ثغرات معينة في التطبيق التي قد تمكن المخترقين من الوصول إلى داخل التطبيق وسرقة جميع البيانات الموجودة فيه. قم بالاعتياد من الآن على تحديث جميع التطبيقات على جهازك بشكل أسبوعي.

4. استعمل كلمات سر معقدة ومختلقة لكل تطبيق:
إياك أن تستعمل نفس كلمة السر لجميع حساباتك! إذا تمكن أحد المخترقين من الوصول إلى أحد حساباتك، ستمكن بسهولة من الوصول إلى جميع حساباتك الأخرى بدون أي جهد.
تريد معرقة المزيد عن كيفية إنشاء كلمات سر صعبة وغير قابلة للكسر؟ اقرأ مقالنا الذي يوضح كل ما تحتاجه!

5. ابتعد قدر الإمكان عن شبكات الواي فاي العامة:
شبكات الواي فاي العامة تشكل خطراً دائماً على بياناتك، فبإمكان أي شخص متصل على نفس الشبكة باعتراض الاتصال بينك وبين الموقع الذي تريد الوصول إليه باستخدام بعض الأدوات، ويسمى هذا النوع من الهجوم “هجوم الوسيط” أو “Man-in-the-Middle Attack”. إذا كنت مضطراً لاستخدام شبكة واي فاي عامة، استخدم برنامج VPN موثوق وآمن لتشفير الاتصال الخاص بك. من الأمثلة على برامج الـ VPN الموثوقة والآمنة: ProtonVPN، Mullvad VPN، وIVPN.

6. قم بتنزيل البرامج من المتاجر الرسمية فقط:
لا تستعمل سوى المتاجر الرسمية، مثل App Store وPlay Store، فهناك العديد من الأشخاص الذين يقومون بإنشاء تطبيقات وهمية وخبيثة والتي تبدو كأنها التطبيقات الحقيقية، ونتيجة لذلك، فأي معلومات تقوم بإدخالها على هذا التطبيق ستنتقل إلى الشخص الخاطئ!

7. قم باستخدام الخدمات السحابية:
إذا قمت برفع جميع بياناتك على الخدمات السحابية، فلن تخسر جميع بياناتك في حال تمت سرقة جهازك أو تم ضياع هذه المعلومات.
بإمكانك استخدام الخدمات المعروفة مثل Google Drive، iCloud، وOneDrive.

8. قم بتفعيل خاصية مسح البيانات عن بعد:
هذه الخاصية موجودة في جميع الأجهزة، مثل “Find My” الموجودة على أجهزة أبل، و”Find My Device” الموجودة على أجهزة أندرويد.
تمكنك هذه الخاصية من التحكم بجهازك الذي تمت سرقته أو ضياعه عن طريق المتصفح أو الأجهزة الأخرى المتوفرة، فتستطيع أن تقوم بمسح جميع البيانات الموجودة على الجهاز، أو إقفاله بشكل كامل لمنع أحد من الوصول إليه.

9. استخدم برامج حماية قوية:
برامج الحماية من الفيروسات ليست موجهة للحواسيب فقط، لكنها ضرورية جداً للهواتف الذكية أيضاً!
برامج الحماية تمنحك حماية كاملة لجميع جهازك من أي برمجيات ضارة، وتقوم بفحص جميع الروابط التي تقوم بزيارتها، بالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى والمفيدة. هل تبحث عن برنامج قوي ويفي بالغرض؟ اقرأ مقالنا الذي يضم أفضل ٥ مضادات للفيروسات!

إبقاء بياناتك سليمة هي مسؤوليتك، ولأنها أثمن ما تملك، حافظ عليها دوماً!