هل بإمكانك تخيل ما مدى تطور التكنولوجيا الحالية المتخصصة بكسر كلمات السر؟ إذا كنت متخصصاً في التكنولوجيا، فأنت تعرف تماماً ماذا أقصد هنا!

إليك الطرق المتطورة المستخدمة حالياً في كسر كلمات السر:

1. أحد الطرق المستخدمة من قبل المخترقين هي “هجوم القوة العمياء” أو “Brute Force Attack”. باستخدام حواسيب تحتوي على معالجات خارقة جداً، فإنه بإمكان هذه المعالجات كسر أي كلمة سر تتكون من 8 خانات بوقت يستغرق عدة ساعات فقط! وهذا تطبيق عملي يحصل في وقتنا الحالي، فبإمكان المعالجات المذكورة أن تجرب مئات المليارات من محاولات تخمين كلمة السر خلال ثانية واحدة، حرفياً!

2. الطريقة الأخرى المستخدمة هي “هجوم المعجم” أو “Dictionary Attack”، فببساطة يقوم المخترق بمحاولة كسر كلمة السر الخاصة بك عن طريق استخدام قاعدة بيانات -أو معجم- يضم عدداً هائلاً من كميات السر الأكثر انتشاراً بين الناس، مثل كلمة “P@$$w0rd” أو “abcd1234” بالإضافة إلى كلمات أخرى كثيرة.
هذه الكلمات منتشرة كثيراً بين الناس مع الأسف، ولهذا يسهل تخمينها من قبل المخترقين.

3. النوع الثالث هو التصيد الإلكتروني، فيقوم المخترق بإرسال رسائل نصية أو بريدية تخبرك -على سبيل المثال- بأن بطاقتك الائتمانية لا تعمل بشكل صحيح، ويجب عليك إرسال جميع معلوماتك الحالية حتى يتم تحديثها، وبهذا يكون المخترق قد أوقع الضحية في فخه وسرق كل بياناته.
وقد يقوم المخترق أيضاً بإرسال رسالة تحتوي رابطاً مزيفاً أو مرفقاً يحتوي ملفات خبيثة، وبهذا أيضاً يكون قد نجح في استدراج الضحية.

الآن، ومع كل الأساليب الموجودة لمحاولة كسر وسرقة كلمات السر، ماذا يمكننا أن نفعل حيال كلمات السر الخاصة بنا؟
أول شيء وقبل كل شيء هو أن تقوم بالبدء بابتكار كلمات سر غير قابلة للكسر. ويجب أن تكون هذه الكلمة صعبة للغاية، وذكية، ومعقدة وطويلة تجعل من الصعب جداً كسرها. كيف يمكننا أن نفعل ذلك؟ تابع معنا هذه الخطوات!

1. اجعل كلمة السر تتكون من 20 خانة على الأقل. لا تجعلها أقل من ذلك، وخذ هذه النقطة بجدية شديدة، وإلا ستكون سهلة الكسر. وكلما زاد عدد الخانات زادت نسبة صعوبتها.

2. حاول أن تقوم بتركيب كلمات عديدة وغير مرتبطة ببعضها لتصبح كلمة واحدة معقدة. لكن كن حذراً، فهناك كلمات ليست بالصعبة جداً، مثل كلمة “P@$$w0rd” كما ذكرنا، فهي تتكون من كلمة واحدة وليست معقدة وصعبة جداً.

3. استخدم خليطاً من الأحرف والرموز والأرقام، فبعد أن تنجز الخطوة الثانية، حاول تبديل بعض الأحرف ببعضها، وحاول أيضاً التلاعب ببعض الرموز باستبدالها برموز أخرى، مثل “@” مع “a”، أو “$” مع “s”، أو “!” مع “i” وغيرها من الأمثلة.

4. تجنب استخدام الكلمات التي تحتوي الآتي:
– أسماء الحيوانات
– تاريخ مهم متعلق بك أو بأفراد عائلتك
– أسماء أفراد عائلتك أو أشخاص مقربون إليك
– مكان تحب قضاء العطلة فيه
– هواياتك المفضلة
– كلمة “Password”

بشكل آخر، لا تستخدم في كلمة السر الخاصة بك أي معلومات شخصية، أو متعلقة بأشخاص مقربين إليك.

5. استخدم كلمات سر مختلفة بأنماط مختلفة لكل حساب من حساباتك. إذا تمت سرقة أي حساب خاص بك، فلن يستطيع السارق تخمين الكلمات الخاصة بحساباتك الأخرى

6. استخدم مدير كلمات سر محمي ومشفر! فهذه التطبيقات تقوم بتخزين جميع كلمات السر الخاصة بك في ملف واحد مشفر ومحمي بكلمة سر رئيسية، وبهذا لن يستطيع أحد الوصول إلى كلمات السر الخاصة بك.
هناك العديد من التطبيقات القوية والموثوقة مثل “KeePass” و “Firefox Lockwise“.

نصيحة إضافية!

إذا كانت لديك صعوبة في ابتكار كلمات سر معقدة، استخدام مولداً لكلمات السر!
مولد كلمات السر قد يكون مدمجاً مع برامج إدارة كلمات السر، وقد يكون تطبيقاً منفصلاً. تقوم هذه البرامج بتوليد كلمات سر طويلة جداً ومعقدة جداً بشكل عشوائي، صعبة لدرجة أنه لن يتمكن المخترق بكسر هذه الكلمة بسهولة حتى باستخدام التقنيات الحديثة.

تريد حماية إضافية أيضاً؟

استخدم المصادقة الثنائية! فعندما تقوم بإدخال اسم المستخدم وكلمة السر، سيتطلب منك إدخال رمز إضافي أيضاً، وبهذا لن يستطيع أحد الدخول إلى حسابك حتى لو عرف كلمة السر الخاصة بك.

يمكن للموقع أن يقوم بإرسال الرمز الإضافي على الإيميل أو رقم الهاتف الخاص بك، وبإمكانك أيضاً تنزيل برامج للمصادقة الثنائية، حيث تقوم بربطها بالموقع، وسيقوم التطبيق بتوليد رموز جديدة لك لتستخدمها كل مرة عند الدخول على حسابك.
هناك عدد من التطبيقات المعروفة مثل “Authy” و “Google Authenticator” والمتوفر على iOS وAndroid.

هذه هي جميع الخطوات الأساسية التي يجب أن تقوم بفعلها حالاً لتحمي كلمات السر الخاصة بك من المخترقين، فعندما تتطور تقنيات كسر كلمات السر إلى حد خطير، فيجب علينا حالاً إيجاد حلول أخرى غير التي اعتدنا عليها في السابق لحماية بياناتنا.
وتذكر، بياناتك تعني معلوماتك المهمة، وذكرياتك، وجميع تفاصيل حياتك! حافظ عليها!


0 Comments

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: