أهم التقنيات الجديدة القادمة في عام 2020

سيكون عام 2020 مليئاً بالمفاجآت التقنية التي لم يشهد العالم لها مثيلاً من قبل، وسنرى في هذه السنة اختراعات جديدة كلياً ستغير طريقتنا في العيش كلياً!
إليك لمحة عامة عن التكنولوجيا الجديدة التي ستتوفر في عام 2020، تعرف عليها الآن!

1. إنترنت الأجساد Internet of Bodies

ماذا لو قمنا بدمج إنترنت الأشياء Internet of Things مع جسدك لنكوّن تقنية جديدة من نوعها؟
عن طريق هذه التقنية، فأنت تقوم بربط جسدك بشبكة هائلة من الأجهزة الأخرى، وفي لحظة ربطه مع الأجهزة الأخرى، ستستطيع هذه الأجهزة باستقبال المعلومات عن جسدك ومراقبته، مثل مراقبة نبض القلب أو ضغط الدم أو أي شيء له علاقة بك.
هناك عدة أجيال لهذه التقنية، فالمنتشر بشكل كبير حالياً هي الأجهزة القابلة للإرتداء مثل الساعات الذكية أو النظارات الذكية، وسيكون الجيل القادم عبارة عن أجهزة يتم زراعتها بداخل الجسم، وستقوم هذه الأجهزة بقراءة البيانات من جسمك وإرسالها في نفس اللحظة لخوادم وشبكات خارجية للحصول على المعلومات اللازمة.

2. شبكات الجيل الخامس 5G

سيشهد هذا العام انتشاراً واسعاً للجيل الجديد من الشبكات 5G، ولكنها ستكون من نوع مختلف كلياً، فباجنب سرعتها الكبيرة جداً، ستقوم بتوفير البنية التحتية لجميع الأجهزة الذكية في هذا العالم والتي هي تحت مظلة إنترنت الأشياء، كالسيارات ذاتية القيادة، والطائرات بدون طيار، والمدن الذكية، والأجهزة المنزلية، وحتى الأجهزة التي بين أيدينا، والتي تتطلب جميعها سرعة تراسل هائلة فيما بينها لتصل البيانات في نفس اللحظة وبدون تأخير.

3. ذكاء اصطناعي في متناول اليد

لا شك بأن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي هي متقدمة جداً وهي تتطلب أناس بخبرات عالية لكي يتمكنوا من بناء أنظمة الذكاء الاصطناعي.
لكن الوضع سيكون مختلفاً الآن، فسيصبح هناك منصات تمكن الأفراد والمؤسسات من بناء تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم بدون الحاجة لأي خبرات تقنية.

4. ثورة في عالم الألعاب

ستكون هذه السنة عظيمة جداً بالنسبة للاعبين!
فقد قامت شركة Apple مؤخراً بإطلاق خدمة Apple Arcade، والتي تتيح للاعبين الوصول إلى جميع الألعاب الموجودة على المنصة بسعر قليل جداً، كما قامت Google بإطلاق منصة Stadia والتي تقوم باستخدام التقنيات السحابية لإتاحة جميع الألعاب بدون الحاجة لأجهزة بمواصفات عالية، بالإضافة إلى التقنيات الجديدة في عالم الألعاب.

5. سيارات كهربائية في كل مكان

مع بدء هذا العام، سيكون أغلب مصنعي السيارات العالمية قد دخلوا سوق السيارات الكهربائية، وسيزيد الاهتمام بهذه التكنولوجيا بشكل ملحوظ جداً، حيث ستتمكن هذه السيارات من القيادة لمسافات أطول من المعتاد، وسيكون هناك كثير من الموديلات المختلفة لتناسب احتياجاتك، وسيكون سعرها مناسباً جداً ومقبولاً لدى كافة الناس.

 

هذه هي أبرز التقنيات القادمة هذا العام، والتي ستسيطر على حياتنا خلال وقت قصير فقط! هل أنت متحمس لهذه التقنيات؟ وكيف ستؤثر على حياتك؟