توفير الأموال يعد خطوة مهمة لتحقيق أهدافك التي تتطلب مبلغاً مالياً، لكن من الصعب جداً البدء في توفير الأموال إذا لم تكن هناك خطط وأهداف واضحة. ماذا يجب أن تفعل إذا كنت تخطط للذهاب في عطلة ، أو شراء هاتف جديد، أو أي شيء، وتريد إبقاء جزء من أموالك لفعل شيء معين أو شراء منتج معين؟ في  هذا المقال، ستتعرف على الخطوات العملية لادّخار أموالك بذكاء وتحقيق جميع أهدافك!

1. قم بتسجيل وتتبع مصاريفك

الخطوة الأولى لتبدأ بتوفير مصاريفك هو أن تعرف بالضبط أين تقوم بصرف كل جزء من أموالك، هذا يعني كل كأس قهوة تقوم بشرائها، وكل فاتورة تقوم بدفعها، وكل منتج تقوم بشرائه… وكل شيئ! ثم قم بتصنيف البيانات التي قمت بجمعها. لكن كيف ذلك؟ ببساطة، هناك العديد من التطبيقات التي تساعدك على تتبع مصاريفك وتسجيلها كاملة، كما تساعدك على توفير مصاريفك، مثل تطبيق مصاريف، أو تطبيق Wally.

2. قم بوضع خطة

بعد قيامك بالخطوة الأولى، ابدأ بوضع خطة تقوم من خلالها بمقارنة مجموع مصاريفك مع دخلك الشهري، واطمح لأن تقوم بتوفير 10% إلى 15% من دخلك الشهري دون صرفه.

3. جد حلولاً لتخفيض نفقاتك

إذا كانت نفقاتك عالية جداً ولا تتناسب مع دخلك، فهناك حلول عديدة لتخفيض نفقاتك وجعلها تتناسب مع دخلك. مثلاً، قم بإلغاء أي اشتراك أو عضوية لموقع إلكتروني لا تقوم باستخدامه بشكل كبير. قم أيضاً بتقليل اعتمادك على المطاعم أو المتاجر، أو قم بالتوجه للمتاجر الأرخص سعراً من غيرها. كن صارماً مع نفسك بهذا الخصوص.

4. ضع هدفاً لادخار أموالك

ابدأ بالتفكير بأشياء تود ادّخار أموالك لها، كالسفر أو شراء منتج معين، ثم حدد المبلغ المطلوب لهذا الشيء والمدة التي تحتاجها لتكمل المبلغ المطلوب، سواء كان في المدى القريب أو المدى البعيد. ما رأيك مثلاً بوضع أهداف صغيرة وقابلة للتحقيق وخلال فترة زمنية قصيرة نسبياً، كشراء هاتف جديد أو هدية لصديقك؟ مع تكرار تحقيقك لهذه الأهداف الصغيرة، ستنمو لديك عادة الادخار تلقائياً!

5. استخدم الأساليب والأدوات المناسبة

لست مضطراً لاستخدام طرق الادخار التقليدية ما دام هناك طرق أذكى وأوفر لادخار أموالك! هل سمعت عن برنامج كاش يو للادخار؟ يمكنك برنامج ادخار كاش يو من شراء شهادات توفير يترتب عليها مبلغ محدد وتاريخ استحقاق ثابت. هذه الشهادات تسمى “شهادات الإيداع”. عادةً ما يتم إقفال شهادة الإيداع لفترة زمنية تسمى “دورة”، إلى أن تتمكن من البدء بجني الأرباح. وتشمل الدورات الفترات الزمنية 3 أشهر، 6 أشهر، 9 أشهر و12 شهراً، وستحصل على نسبة مرابحة قد تصل إلى 5٪ كل 3أشهر، ويمكنك إقفال الشهادة خلال واحدة من هذه الفترات. ستقوم كاش يو بإشعارك بقرب موعد نهاية دورة الثلاثة أشهر، كما ستتمكن من معرفة موعد استحقاق الشهادة على الصفحة الخاصة ببرنامج الادخار في حساب كاش يو الخاص بك. ادخر أموالك بذكاء، واستخدم برنامج كاش يو للادخار على تطبيق كاش يو، فبالإضافة إلى ادخارك لأموالك، ستحصل على ربح إضافي قد يصل إلى 25% خلال السنة كاملة!

ادّخر أموالك الآن ❯

6. شاهد مدخراتك وهي تنمو

قم بمراقبة إنجازك شهرياً، فهذا سيشجعك على التمسك بخطة الادخار التي قمت بوضعها، وأيضاً سيساعدك على اكتشاف أي أخطاء قمت بفعلها لإصلاحها، وبهذا ستزيد مدخراتك وستصل إلى أهدافك بشكل أسرع!

ابدأ الآن بادخار أموالك لتحقق أهدافك، ولا تنسَ الاطلاع على برنامج الادخار على تطبيق كاش يو!

حمّل تطبيق كاش يو الآن ❯


0 Comments

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: