نصائح هامة لتسوّق آمن عبر الإنترنت!

معدل التسوّق الإلكتروني الآن في تزايد مستمر، فالثقافة العامة أصبحت أقل تخوّفًا عن السابق فيما يتعلق بالمعاملات المالية الإلكترونية، فلقد أصبحنا أكثر تقبلًا لفكرة البيع والشراء عبر الإنترنت، لكن بالنسبة للمبتدئين في التسوّق الإلكتروني يبدو الأمر مخيفاً وغير مشجّع على  الإطلاق. وبالرغم من ذلك يبقى هنالك آلاف الأسباب التي تدعوك للتسوّق عبر الإنترنت، ولكن هل أنت في أمان؟

حيث  يواجه قليل من المستخدمين بعض المواقف أثناء التسوّق الإلكتروني التي تتعرض فيها حساباتهم للاختراق، وذلك بسبب بعض الهفوات التي يقومون بها دون انتباه لمدى خطورتها.

لذلك سنتعرض في هذا المقال عن أهم 10 نصائح عليك مراعاتها عند التسوّق عبر الإنترنت، لكي لا تتعرض لخطر الاحتيال الإلكتروني.

 

1. تأكد من أنك تشتري من موقع موثوق.

تسوّق من موقع موثوق به،، فإذا كنت تعرف الموقع فستكون فرصة وقوع الاحتيال والنصب قليلة، فهنالك مواقع تأخذ موقع الصدارة من حيث المصداقية وخدمة العملاء مثل Amazon و AliExpress.

بعض العلامات التي تكشف أنك في متجر إلكتروني وهمي:
-الأسعار المنخفضة بشكل كبير.
فإذا كان موقع التسوّق يقدم شيئاً ما يبدو جيداً مقارنة بسعره المعروض، لدرجة يصعب معه التحقق من صحة ما يعرضه، فمن المحتمل أن يكون هناك شيئاً ما.
هنا عليك المقارنة بين أسعار وصور البضائع في مواقع التسوّق المشابهة، فقد تكون الأسعار المنخفضة علامة حمراء على أن الشركة لا تملك تلك العناصر الموجودة في المخازن، وقد يكون الموقع موجوداً فقط للحصول على معلوماتك الشخصية، وتعتبر هذه من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت.
– العديد من الأخطاء الإملائية.
تسوّق من موقع خالٍ من الأخطاء الإملائية وأخطاء القواعد. فمن المستبعد أن تجد موقع محترف وخبير في التجارة الإلكترونية، ومحتواه المقدم يمتلئ بالأخطاء الإملائية والنحوية. إذا كانت هذه الأخطاء مبالغ فيها، فأنت بالتأكيد في أحد مواقع الاحتيال الخاصة.
– تصميم غير منسّق لواجهة المستخدم.
إذا وجدت واجهة الموقع الرئيسية غير منسّقة وتتسم بالعبثية وعدم الترتيب، فهذا موقع غير موثوق نهائياً، ومن المرجح بشكل كبير أن يكون أحد المواقع الرخيصة التي يتم إنشائها بهدف اصطياد وسرقة بياناتك الخاصة.
– العنوان الإلكتروني. 
دائمًا تفقد العنوان الإلكتروني لأي موقع تسويقي تقوم بزيارته، فإذا وجدت عنوان الموقع غير منسّق، ومعقد، ولا يتسم بأي نوع من أنواع البساطة، مثل
“prada-at-awesome-price.com”
فهذا بالتأكيد موقع زائف ومن الواجب الحرص عند التعامل معه، ويفضل عدم الدخول في أي معاملات مالية معه على الإطلاق.

2. استخدم هاتفك المحمول أثناء التسوّق عبر الانترنت.

ليست هناك حاجة حقيقية لأن تكون قلقاً عند التسوّق من خلال جهازك المحمول، فما عليك سوى استخدام التطبيقات التي يقدمها الموقع مباشرةً، مثل Amazon، وتستطيع من خلالها العثور على ما تريد، لتقم بالشراء مباشرةً، دون الذهاب إلى المتجر أو موقع الويب.

3. تحديد طرق الدفع الملائمة.

غالباً أنت بحاجة لبطاقة تسوّق مسبقة الدفع، فإن بطاقات مجد بأنواعها المختلفة من كاش يو هي الحل الأمثل، وهي تختلف عن بطاقة الصرّاف. في أنك تقوم بشحنها من رصيدك مباشرة. بالتالي لن تتمكن من إنفاق أية أموال تفوق المبلغ المضاف إلى بطاقتك، كما أن هذه البطاقات توفر لك إمكانية الاعتراض على الدفعات ومراجعتها واسترجاعها في حال كان هناك استخدام غير مصرح به. حيث يمكنك مراجعة جميع كشوف حسابات مجد الخاصة بك باستمرار، لتتمكن من إبلاغنا عن أي خطأ أو أية معاملة غير مصرح بها على الفور.

كما يمكنك التعامل مع مواقع الدفع الموثوقة مثل كاش يو لضمان الحفاظ على معلوماتك الخاصة.

4. لا تعطي الكثير من المعلومات.

فلن يحتاج أي موقع تسوّق إلى الكثير من المعلومات والبيانات الشخصية لإتمام عملية دفع ناجحة، وإذا طُلب منك الحصول على تفاصيل شخصية للغاية، فاتصل بخدمة العملاء للاستفسارعن حقيقة طلب مثل هذه البيانات الشخصية أو قُم بمغادرة الموقع وابحث عما تريد في موقع آخر أكثر أماناً.

5. احتفظ بإيصالات الدفع.

احتفظ بإيصالات الدفع والرسائل الإلكترونية التي تصلك من الموقع والفواتير المطبوعة التي تستلمها عند استلام منتجات قابلة للشحن، احتفظ كذلك بالتغليف الأصلي للمنتجات لإعادتها في حال وجود عطل في المنتج.

6. تأكد من استخدام كلمات مرور قوية يصعب إختراقها.

من المهم للغاية أن تكون لديك كلمة مرور آمنة وفريدة لكل حساب من حساباتك الإلكترونية. فإذا نجح محتال في معرفة كلمة مرور واحدة فقط، فبإمكانه أن يبدأ في الدخول إلى حساباتك الأخرى. وهذا هو سبب أهمية اختيار كلمة مرور قوية وفريدة لتسجيل دخولك إلى كاش يو‏.

فيجب أن تتضمن كلمة المرور أرقاماً وحروفاً ورموز خاصة، وتجنب تلك التي تتضمن بياناتك الشخصية مثل الأسماء وأرقام الهواتف. واستعن ببعض البرامج الخاصة بتوليد كلمات مرور معقدة.

7. استخدم برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة التجسس.

احرص على تحديث برامج مكافحة الفيروسات وبرامج مكافحة التجسس بشكل دوري ومستمر، تتضمن برامج مكافحة الفيروسات أيضاً خيارات خاصة بالحماية أثناء التسوّق والدفع الإلكتروني.

8. استخدم اتصالاً آمناً بالانترنت.

تجنب شبكات الواي فاي العامة في مقاهي الإنترنت والفنادق والمطاعم، وتجنب الدفع وإجراء معاملات مالية هامة من أجهزة كمبيوتر عمومية.

9. تجنب رسائل الاحتيال وصفحات التصيّد.

تلك الرسائل التي تصلك عادة لطلب المساعدة أو التبرع لجمعيات خيرية أو المشاركة في مسابقات، لتطلب منك هذه الرسائل إدخال بياناتك المالية بشكل مباشر.

كما أن صفحات التصيّد تكون مصممة عادة بتصميم مشابه تماماً لمواقع دفع وتجارة إلكترونية معروفة مثل كاش يو، حيث قد تتطالبك رسائل التصيّد الاحتيالي الإلكترونية بمعلومات هامة كرقم بطاقتك الإتمانية وإسم المستخدم وكلمة المرور لحساب الدفع الخاص بك.

فما عليك إلا تجاهل هذا النوع من الرسائل التي تقودك إلى مواقع تطلب منك إدخال بيانات تسجيل الدخول إلى حسابك، وتأكد من عدم النقر على أي رابط داخل محتوى البريد الإلكتروني، ولا تقم بتسجيل الدخول إلى حسابك إلّا بعد التأكد من أن عنوان الصفحة هو https://www.cashu.com.

10. تأكد من أن الموقع حاصل على شهادة الأمان “SSL”.

وهي شهادة الاتصال الآمن، فجميع المواقع التي تستخدم هذه الشهادات تقوم بحماية معلوماتك الشخصية أثناء كل عملية انتقال بين صفحات الموقع.

يمكنك معرفة ما إذا كان استخدام الموقع آمنا من خلال:

– يجب أن يبدأ الموقع بـ https://، يعنى هذا الرمز أن الموقع يستخدم المقابس الآمنة، وهو ما نلاحظه فى العديد من المواقع التى تطلب من المستخدم إدخال اسم المستخدم والرقم السري.

– ابحث عن رمز القفل حيث سيضمن لك أمان الموقع بشكل عام.

في النهاية، كل ما عليك فعله الآن هو أن تظل يقظاً، وأن تدرس المواقع التي تقوم بزيارتها قبل أن تقوم بأي إجراء.

وتأكد دائماً من الاطلاع على مركز الأمان وسياسة الخصوصية المتاحين على موقع كاش يو الإلكتروني باستمرار، والحرص على فهم بنودهما بشكل تام، وعدم التردد عن سؤال فريق خدمة العملاء في كاش يو عن أي بند قد يكون لديك أي سؤال أو استفسار بخصوصه.

 

اقرأ أيضاً:

ما هو تصيد المعلومات أو (Phishing)؟