ما هي خدمة الصوت عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) وما أهميتها وكيف يمكن لكاش يو أن تساعدك في استخدامها

الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) هو خدمة لربط المحادثات الصوتية عبر الإنترنت، لتمكين عدد من المستخدمين من الاتصال سوياً من خلال شبكة الإنترنت والتحدث هاتفياً. وقد أصبحت هذه الخدمة رائجة بسبب تكلفتها المنخفضة بالمقارنة بالمكالمات الهاتفية الدولية عالية التكلفة.

ويعتبر الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) خطوة ثورية في مجال نقل الصوت عبر المسافات البعيدة. فعلى المستوى الأساسي، تشمل هذه الخدمة ترميز الصوت لشكل رقمي، يمكن نقله بعد ذلك عبر شبكة الإنترنت، حيث يتم فك هذه الإشارة الرقمية لدى الجهة المستقبلة وتحويلها لصوت مرة أخرى، ليتمكن المستقبل من سماع صوت المرسل.

ومن الطبيعي أن ترغب بتجنب التكلفة العالية للمكالمات الهاتفية الدولية، واستخدام تطبيقات الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP)، خاصة وأن استخدام أجهزة الهاتف الأرضية على وشك الانتهاء، وذلك بفضل هذا العصر المليء بالتقنيات الحديثة، والذي تنخفض فيه تكلفة إجراء المكالمات. هذا بالإضافة إلى أن بعض تطبيقات الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) تقدم خدمة الاتصال الصوتي بشكل مجاني تماماً.

وفي هذه القائمة، قمنا بإضافة بعض التطبيقات الممتازة للتواصل مع أصدقائك وعائلتك وزملائك، بعضها مجاني وبعضها الآخر يتضمن اشتراكات معينة بقيم منخفضة، وتعتمد على اتصالك بشبكة الإنترنت، سواء من خلال حزمة البيانات الخاصة بخط هاتفك الجوال، أو من خلال شبكة الواي فاي (WiFi)؛ مع أن الاتصال من خلال شبكة الواي فاي (WiFi) أسرع وأفضل لإجراء الاتصال الصوتي.

1. Viber

viber

هو أحد تطبيقات الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) والأكثر استخداماً للاتصال بالعائلة والأصدقاء. ويتميز تطبيق فايبر (Viber) بميزتي الاتصال الصوتي المجاني (Viber-to-Viber) الذي يعمل عبر شبكة الإنترنت، بالإضافة لخدمة (Viber Out) التي تسمح لك بإجراء المكالمات لأي هاتف في العالم، بتعرفة تبدأ بـ 2 سنت للدقيقة، وذلك حسب الدولة التي تتصل بها.

2. Google Voice

google_voice

هي خدمة مدفوعة مشابهة لخدمة (Viber Out)، يمكنك استخدامها من خلال (Google’s Hangout)، التي تمكنك من إجراء المكالمات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك والأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد. ولاستخدام سريع ومريح، هناك تطبيق (Hangout Dialer) لأجهزة أندرويد، يمكنه استبدال تطبيق الاتصال الأساسي في الجهاز. الاتصال من الولايات المتحدة مجاني تماماً، وتعرفة الاتصال من الدول الأخرى منخفضة.

3. VOCA

voca

4. Messenger

تطبيق ماسنجر الخاص بفيسبوك هو تطبيق مستقل يركز بشكل كامل على التحدث مع أصدقائك على فيسبوك، أو أي شخص يستخدم تطبيق ماسنجر. ويتيح التطبيق إمكانية الاتصال الصوتي واتصال الفيديو باستخدام المايكروفون الموجود في الجهاز، مما يجعله من أفضل تطبيقات الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP)، خاصة أنه مجاني تماماً ولا يحتاج إلا لاتصال بشبكة الإنترنت. ويتوفر تطبيق ماسنجر على جميع المنصات الهامة؛ مثل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد وأجهزة آبل التي تعمل بنظام تشغيل آي أو إس (iOS).

5. WhatsApp

whatsapp

المكالمات من تطبيق واتساب لآخر مجانية تماماً؛ حيث يمكن لأي شخص يحمل هاتفاً جوالاً أن يتواصل باستخدام تطبيق واتساب. وهو تطبيق آخر من فيسبوك يمكّنك من إجراء المكالمات الصوتية مع أصدقائك دون دفع أية اشتراكات كتلك الموجودة في فايبر وسكايب.

6. Google Duo

google_duo

تم إطلاق هذا التطبيق حديثاً، وهو مخصص لإجراء مكالمات الفيديو، وسوف ينتشر بصورة أكبر بمجرد إضافة خدمة المكالمات الصوتية إليه، وهو يدعم نظامي تشغيل أندرويد وآي أو إس (iOS).

7. Skype

يمكنك استخدام سكايب للاتصال بأصدقائك مجاناً، ولكن الاتصال بأرقام الهواتف العادية هو خدمة مدفوعة. وإضافة إلى ذلك، يمكنك إجراء مكالمات فيديو مجانية مع أشخاص آخرين يملكون تطبيق سكايب. هناك تطبيق خاص لنظام تشغيل ويندوز 10 (Windows 10) يكون محملاً مسبقاً في بعض الأحيان. تطبيق سكايب متاح لجميع الأجهزة الرئيسية.

8. Google Hangouts

تم ربط (Google Hangouts) مع (Google Voice) للتمكن من إجراء مكالمات صوتية، ولكنه لا يزال يوفر خدمة مكالمات الفيديو مع الأشخاص الآخرين الذين يملكون تطبيق (Google Hangouts).

9. Fring

fring

هو تطبيق آخر يمكن تحميله مجاناً، يحتوي على بعض المواصفات المميزة؛ إحداها هي اختيار اسم مستخدم خاص بك بعد إنشاء قائمة أصدقاء لمحادثتهم، وإجراء مكالمات فيديو، وغيرها. اتصل بالإنترنت عبر (3G) أو (4G) أو واي فاي (WiFi) لاستخدام هذا التطبيق، دون أي انقطاع بالاتصال.

10. WiCall

wicall

هذا التطبيق مختلف عن غيره من التطبيقات التي تحتاج لنفس التطبيق أن يكون متاحاً لدى الجهة المستقبلة لإجراء المكالمة الصوتية، كما في سكايب مثلاً، بل يمكّنك تطبيق (WiCall) من إجراء المكالمات إلى أي هاتف في العالم بأسعار زهيدة وتعرفة منخفضة، حيث لا يحتاج الشخص المستقبل للمكالمة لتحميل التطبيق أو للاتصال بشبكة الإنترنت، بل سيستقبل المكالمة كأية مكالمة هاتفية عادية. ويمكن تحميل التطبيق على الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد، وأجهزة آبل التي تعمل بنظام تشغيل آي أو إس (iOS).

لتتمكن من الاستفادة من خدمة الاتصال الصوتي عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP) المدفوعة في هذه التطبيقات، والتي تمكنك من الاتصال بأي هاتف في جميع أنحاء العالم بتكلفة منخفضة، يمكنك دائماً الدفع باستخدام بطاقة ماستركارد مسبقة الدفع التي تقدمها كاش يو!

اقرأ أيضاً:

كيف تنشئ حساباً على كاش يو وتقوم بتوثيقه

كيفية إصدار بطاقة ماستركارد مدفوعة مسبقاً من خلال كاش يو للتسوق أون لاين!