لتسوق آمن عبر الإنترنت… إليك أهم النصائح

لنواجه الأمر… هناك أسباب عديدة في العالم تجعلنا نتسوق أون لاين، فالخصومات مثيرة، والخيارات عديدة، وعمليات الشحن سريعة نسبياً، وحتى عمليات إرجاع السلع لأي سبب متاحة لدى التجار المعروفين.

ولكن ماذا عن أمان عمليات الدفع على الإنترنت؟ وماذا عن هؤلاء المخربين الذين ينتظرون لاختراق عمليات الشراء وتصيد معلومات الدفع؟

كل ما تحتاجه هو القليل من المنطق والانتباه أثناء قيامك بعملية التسوق أون لاين. قم باتباع النصائح الأساسية التالية، لتتمتع بتجربة تسوق آمنة على الإنترنت، وكلك ثقة بأن معلومات الدفع الخاصة بك محمية بشكل كامل:

1. استخدم مواقع مألوفة

ابدأ التسوق على موقع موثوق بدلاً من البحث عن موقع على محركات البحث، فقد يتم التلاعب بنتائج البحث، خاصة عندما تصل للروابط الموجودة بعد عدة صفحات من النتائج. جميعنا يعرف موقع التسوق الرائد أمازون (Amazon.com) وأنه يحتوي على كل ما قد يخطر على بالك من خدمات ومنتجات. وبالمثل، فإن كل المتاجر العالمية المعروفة تملك مواقع رسمية على الإنترنت تبيع من خلالها منتجاتها. انتبه أيضاً لأية أخطاء إملائية عند كتابة عنوان الموقع، فبعض المواقع المزيفة قد تغير حرفاً أو حرفين من اسم موقع موثوق لتتلاعب بالمشترين (أو قد تستخدم net. بدلاً من com. على سبيل المثال)، وقد تبدو العروض والخصومات على هذه المواقع المزيفة مغرية، لتستدرجك للإفصاح عن بياناتك الشخصية ومعلومات الدفع الخاصة بك.

2. ابحث عن صورة القفل

لا تقم بأية عملية شرائية من أي موقع لا يحمل شهادة الـ (Secure Sockets Layer – SSL). ويمكنك التأكد من حصول الموقع على هذه الشهادة عندما يبدأ عنوان الموقع بـ https (بدلاً من http فقط). كما ستظهر صورة قفل أخضر بجانب عنوان الموقع، كما يظهر في الصورة أدناه.

ss

ولا تمنح تفاصيل بطاقتك الائتمانية أو بياناتك المالية أو معلوماتك الشخصية لأي شخص عبر البريد الإلكتروني تحت أي ظرف.

3. لا تفصح عن جميع بياناتك الشخصية

لن يقوم أي موقع للتسوق عبر الإنترنت بسؤالك عن رقم ضمانك الاجتماعي أو تاريخ ميلادك لإتمام عمليتك الشرائية. ولكن لو حصل شخص محتال على هذه البيانات، بالإضافة إلى معلومات الدفع الخاصة بك، سيكون بإمكانهم إلحاق الأذى بك بشكل كبير، فكلما كانت البيانات الخاصة بك والتي حصلوا عليها أكثر، كلما كان سهلاً عليهم سرقة وانتحال هويتك.

4. اطلع على كشوفات حساباتك بشكل مستمر

لا تنتظر لحين صدور كشف حسابك في نهاية كل شهر، بل قم بالاطلاع على الكشوفات الإلكترونية لحساباتك عبر شبكة الإنترنت بشكل دوري وكلما كان ذلك ممكناً، وتأكد من عدم وجود أية عملية شرائية احتيالية لم تقم بها، حتى لو كانت من مواقع مألوفة مثل باي بال (PayPal) مثلاً. وفي حال وجدت ما يثير الشبهات، قم بالاتصال والإبلاغ عن الأمر فوراً.

5. تأكد من حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك

لن ينتظر المخترقون والمخربون حتى تقوم بعملية شرائية ليقوموا بسرقة بياناتك، ففي بعض الأحيان يقوم بعضهم بإضافة برنامج خفي إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ليستبقوا الأمور. لذلك، يجب عليك حماية جهازك من البرمجيات الخبيثة والخفية، من خلال إجراء التحديثات الدورية لبرنامج مكافحة الفيروسات المتوفر لديك.

6. استخدم كلمات سر قوية

ننصحك بدايةً بعدم استخدام نفس كلمة السر لكافة حساباتك على شبكة الإنترنت، بل استخدم كلمة سر مختلفة على كل موقع ولكل حساب، فإذا تمكن أحدهم من الحصول على كلمة السر الخاصة بك بأية طريقة، سيكون بإمكانه الوصول لكافة حساباتك الإلكترونية في تلك الحالة. كما ننصحك بتغيير كلمات السر الخاصة بك بشكل دوري، وعدم مشاركتها مع أي شخص كان، وعدم كتابتها أو تخزينها في أي مكان يمكن لشخص غيرك الوصول إليه. وتأكد من عدم استخدام كلمات السر المألوفة؛ مثل الأحرف أو الأرقام المتتابعة، أو أسماء أفراد عائلتك أو أصدقائك، أو تواريخ ميلادهم. اجعل كلمات السر الخاصة بك قوية، تحتوي على مجموعة من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام وبعض الرموز، على ألا تقل عن 8 أحرف.

7. تجنب استخدام الأجهزة المتاحة في الأماكن العامة للجميع

من الأفكار الخاطئة، استخدام جهاز كمبيوتر متاح للجميع في مكان عام لتقوم بالتسوق عبر الإنترنت. ولو كنت تستخدم جهازك الخاص في مكان عام، فتأكد عند إدخالك لبياناتك المالية عند إجرائك لعملية الدفع من أن هذه البيانات غير ظاهرة لمن يجلس حولك.